مرحبا بكم في منتدياتنا نرجو لكم قضاء وقت ممتع
 
AccueilCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 المهارات الاساسية للتايكواندو.(الركلات

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Admin
Admin


Messages : 1154
Date d'inscription : 06/08/2009

MessageSujet: المهارات الاساسية للتايكواندو.(الركلات   Jeu 3 Sep - 7:07



* الركلات:

1. الركلة الأمامية ( آﭖ ﭽكي) Ap-Chagi
تعد من أكثر الركلات استعمالاً نظراً لسهولتها في الاداء ، وتعد هذه الركلة من الركلات الهجومية . وتُؤدى من وضع الوقوف اذ يعمد اللاعب برفع الركبة عالياً بخط مستقيم من الخلف للأمام والأعلى حتى مستوى الصدر ثم يفرد الساق بأتجاه الخصم وركلِهِ بمقدمة القدم بالكلوة ثم إرجاع الرجل الضاربة مكانها. ويجب أثناء توجيه الركلة أن تثني الركبة قليلاً بالنسبة للرجل المرتكز عليها وذلك حفاظاً على التوازن وفي الغالب تُوجه هذه الركلة الى المعدة او الجهاز التناسلي اثناء النزال الحر ومن الصعوبة الحصول على هدف من هذه الركلة عند توجيهها الى الرأس .

2. الركلة الجانبية ( يب ﭽكي ) You Chagi
وهي من الركلات القوية ويمكن استخدامها في الهجوم ولكنها فعالة اكثر في الدفاع ، وتستعمل كحركة إعتراضية عند هجوم المنافس اذ تعيق الخصم من التقدم للأمام . وتُؤدى هذه الحركة من خلال رفع الركبة عالياً بوضع جانبي وتكون القدم التي على الارض قد استدارت بدرجة 90 الى 180 نقوم بفرد الساق بأمتداد كامل للجانب ( دون تقطيع هذه المراحل ) مركزاً بالركلة على منطقة سيف القدم الخارجية، ثم تعود القدم بعكس الاتجاه 180 درجة وترجع الركبة لوضعية الإرتكاز .

3. الركلة الدائرية الامامية ( دليو ﭽكي) Dolyo Chagi
وهي إحدى الركلات الهجومية وتؤدى برفع الركبة الى الأعلى من الخارج الى الداخل عن طريق فرد مَفْصَل الركبة والضرب بمشط القدم للوجه،اذ تعد هذه الركلة من الركلات المهمة للاعب التايكواندو في حصد النقاط او توجيه ركلة مؤثرة الى الوجه، ويجب ان لايكون هناك ميل للخلف او الامام كثيراً حتى يحافظ اللاعب على إتزانه بأداء الحركة وان يؤدي ذلك بسرعة واحدة دون تقطيعها الى حركتين اي إنجاز الخطوات كلها دفعة واحدة بتكنيك واحد.


4. الركلة النصف الدائرية على الأضلاع (بي ﭽﮔـي) Bee-Chagi
وهي من الركلات الهجومية والدفاعية ويستخدمها لاعبو التايكواندو بكثرة في المباريات لانها حركة قريبة جداً من حصد النقاط بسرعة، وتؤدى الحركة برفع الركبة الى أعلى نقطة والميل بالجسم الى الجانب الخلفي ثم إصابة الخصم بمشط القدم ودوران القدم السفلى بدرجة 180 وهي من الحركات السهلة والسريعة .

5. ركلة المقص او المطرقة (ﭽيكو ﭽﮔـي) Chego – Chagi
وهي من الركلات الهجومية السريعة والمؤثرة جداً وتستخدم أيضاً في عملية الدفاع من قبل اللاعب ، وتستخدم برفع الساق الى أعلى ارتفاع ممكن وبإستقامة واحدة على شكل مقص وثم إنزالها على رأس أو صدر المنافس بشكل مطرقة قوية وذلك بمشط القدم او بكعب القدم إذا أريد أن تكون الاصابة قوية جداً ويحتاج هذا التكنيك الى مرونة ورشاقة ومهارة فنية عالية ، وهي من الحركات التي يمتاز بها لاعبو التايكواندو .

6. الركلة الدائرية الخلفية(لف الكعب) (هجو ﭽﮔـي) Houcho – Chagi
وهي من الركلات الهجومية والدفاعية في نفس الوقت وتعد من الركلات السريعة التي لايتوقعها الخصم لأنها تؤدى بالدوران من الوضع الأمامي المباشر الى وضع متغير في الخلف بإخراج الساق الخلفية بحركة برم قاطعة وتعد ركلة قوية ومؤثرة وتحتاج الى مهارة وقدرة فنية عالية جداً .
7. الركلة الجانبية الخاطفة : (يوﭖ فريـﮕـي) Yop-Frgi
وهي من الركلات الدفاعية المهمة لدى لاعب التايكواندو بعد مد القدم الضاربة تقوم بسحب القدم بحركة خطف جانبي ثم ثني الركبة لآخرها ودفع الورك باتجاه الركلة وذلك لتحقيق قوة اكبر للركلة.

8. الركلة الخلفية: (تي جكي) Te –Chagi
وهي من الركلات الهجومية والدفاعية ، وهي من الحركات المهمة في لعبة التايكواندو اذ تمتاز بسرعة ومباغتة ولايتوقعها الخصوم ، ويستعملها لاعب التايكواندو في حصد النقاط وتؤدى من وضع الوقوف ومن ثم يبدأ اللاعب برفع الساق الضاربة باتجاه المنافس مباشرة من منطقة الكعب وبعد اصابة الهدف يقوم بدوران جسمه مع الركلة ليحقق قوة دفع اكبر .

9. الركلة الخلفية بالقدم القافزة تيو تي ﭽﮔـي ) Tyo-Te-Chagi
وهي من الركلات الدفاعية وتعد من الركلات المؤثرة جداً اذ تحتاج الى مهارة عالية في التايكواندو وتؤد هذه الحركة من خلال القفز عالياً ومن ثم الدوران السريع للخلف ورفس الخصم بركلة طاعنة خلفية .

10. الركلة النصف دائرية بالقدم القافزة تيو دوليو ﭽﮔـي) Tyo –Dolyo-Chagi
وهي من الركلات الهجومية السريعة والمؤثرة جداً في لعبة التايكواندو والتي يمتاز بها لاعبو التايكواندو، اذ تؤدى من الوضع الأمامي المباشر للخصم عن طريق القفز الى الأعلى ومن ثم فرد الساق الضاربة إذ تحتاج الى خفة وتركيز في الأداء .

11. الركلة الأمامية بالقدم القافزة: (تيو آب ﭽﮔـي ) Tyo –Ap-Chagi
وهي من الركلات الهجومية في لعبة التايكواندو وتحتاج هذه الحركة الى إمكانية عالية ومهارة متقنة ومتمرسة لأنها تحتاج إلى إمكانية متطورة بالقتال ، وتؤدى عن طريق القفز مع رفع الركبة الى اعلى ثم مد الساق الى الأمام وضرب المنافس في الوجه.

12. الركلة الجانبية بالقدم القافزة: (تيو يب ﭽﮔـي ) Tyo-youb Chagi
وهي من الركلات الهجومية والتي يمتاز بها لاعبو التايكواندو وتؤدى هذه الركلة بالقفز عالياً وذلك برفع الركبتين بوضع جانبي ثم القيام بفرد احدى الساقين بامتداد كامل بشكل جانبي وتعد هذه الحركة ضمن الحركات الاستعراضية والتي تمتاز بجمالها الحركي.



Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://tarikvb.forumdediscussions.net
 
المهارات الاساسية للتايكواندو.(الركلات
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
univer@do :: الرياضة :: الفنون القتالية-
Sauter vers: